هل تعلم كيف يؤثر دواء زيرتك على الجسم؟

 كتبت/ سحر أبو غالي 

لمعرفة كيف يؤثر دواء زيرتك على الجسم فإنه من المعلوم غالبا أن الأطباء ينصحون باستخدام دواء زيرتك؛ وذلك في حالات حساسية الأنف أو حكة الجلد أو حساسية الغبار أو الحيوانات الأليفة وغيرها وذلك لأنه من مضادات الهستامين، ولمعرفة المزيد من المعلومات تابع المقالة للنهاية.


صورة علبة لدواء زيرتك أقراص بخلفية بيضاء


كيف يؤثر دواء زيرتك على الجسم؟

لفهم كيف يؤثر دواء زيرتك على الجسم، يجب أن نسلط الضوء أولا على مكونات دواء زيرتك حيث يتكون من مادة السيتريزين والتي تصنف كمضاد للهستامين التي تقلل من آثار الهستامين الكيميائي الطبيعي بالجسم.

تسبب مادة الهستامين أعراض العطس والحكة وسيلان الأنف والعيون الدامعة؛ وبالتالي يستخدم دواء زيرتك في البالغين والأطفال لعلاج أعراض البرد والحساسية ولعلاج الحكة والتورم الناتج عن الشري المزمن (خلايا النحل).

ويستخدم في علاج الأمراض التالية:

  • حمى الكلأ.

  • التهاب الملتحمة (العين الحمراء والحكة).

  • الأكزيما.

  • خلايا النحل (الشرى).

  • ردود الفعل على لدغات الحشرات واللسعات.

  • بعض أنواع الحساسية الغذائية.


الآثار الجانبية لدواء زيرتك

بعد أن ألقينا الضوء على دواء زيرتك وعرفنا كيف يؤثر دواء زيرتك على الجسم؛ سنتعرف على بعض الآثارالجانبية له ومنها:

  • تورم الوجه، الشفاه، اللسان، أو الحلق.

  • الغثيان والقيء والإسهال.

  • السعال والنعاس والتعب.

  • الصداع والدوخة والشعور بالدوخة.

  • الشعور بالحرارة والتعرق.

  • خدر، وخز، ألم حارق.

  • تغير حاسة التذوق.

  • اضطراب المعدة والإمساك. 

  • نزيف في الأنف، جفاف الفم، التهاب الحلق.

هل حبوب زيرتك تسبب النوم؟

نعم، من الممكن أن يسبب حبوب زيرتك النوم، إذ تشير الدراسات إلى أن دواء زيرتك سبب النعاس لدى أكثر من 10% من مستخدمي الدواء، لكن بالمقارنة بأدوية الحساسية ومضادات الهيستامين الأخرى، فإن دواء زيرتك يسبب النوم بنسبة أقل.

إذا كان دواء زيرتك يسبب لك النوم، فيجب عليك تجنب قيادة السيارة أو ممارسة أي عمل يتطلب تركيزاً عالياً، حتى يزول تأثير الدواء، وإذا كان من الصعب التعامل مع هذا التأثير، أو كان يسبب لك مشاكل، ويؤثر على حياتك اليومية استشر الطبيب أو الصيدلاني حول استخدام مضاد هيستامين آخر لا يسبب النعاس.

هل دواء زيرتك يسبب زيادة في الوزن؟

ليس من المفهوم تمامًا سبب تسبب مضادات الهيستامين في زيادة الوزن، ولكن يُعتقد أن الهستامين متورط بسبب تأثيره على الشهية. 

عادة، يؤدي إطلاق الهستامين في الجسم إلى تقليل كمية الطعام التي تتناولها؛ وذلك لأنه يجعلك تشعر بجوع أقل.

تعمل مضادات الهيستامين عن طريق منع الهستامين، وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن منع الهستامين قد يؤدي إلى تناول الطعام أكثر من المعتاد.

 علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب مضادات الهيستامين النعاس، مما قد يجعلك أقل نشاطًا.

وجدت دراسة رصدية أجريت عام 2010 أن البالغين الذين يتناولون مضادات الهيستامين لديهم متوسط ​​وزن أعلى مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولونها، وكان لديهم أيضًا محيط خصر أكبر؛  لا يؤكد هذا النوع من الدراسات وجود علاقة بين مضادات الهيستامين وزيادة الوزن،  لكنه يشير إلى أنه قد يكون هناك رابط بينهما ونحتاج إلى المزيد من الأبحاث بخصوص ذلك.

إن تناول مضادات الهيستامين يسبب زيادة الوزن قد يعتمد على عوامل كثيرة، قد تلعب عوامل نمط الحياة ونظامك الغذائي دورًا في ذلك. وهناك احتمالية كبيرة لزيادة الوزن إذا كنت تستخدم مضادات الهستامين لفترة كبيرة.

هل يمكنك منع زيادة الوزن باستخدام مضادات الهيستامين؟

هناك العديد من العوامل التي تدخل في الحفاظ على وزن صحي للجسم . إذا كنت قلقًا بشأن زيادة الوزن نتيجة تناول مضادات الهيستامين، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:

  • الحد من استخدام مضادات الهيستامين؛  قد تكون الدورات قصيرة المدى لمضادات الهيستامين مشكلة أقل مقارنة بالاستخدام طويل المدى.

 في بعض الحالات، ليس من الممكن تناولها على المدى القصير،  ولكن إذا استطعت، فلا تتناولها إلا عند الحاجة إليها. 

  • التركيز على عوامل نمط الحياة؛  تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا، وتمارس الرياضة بانتظام، وتحصل على قسط كافٍ من النوم.

  • حافظ على شرب السوائل؛  مضادات الهيستامين يمكن أن تسبب جفاف الفم، مما يجعلك تشعر بالعطش.

  • انتبه إلى تناول الوجبات الخفيفة؛  مضادات الهيستامين قد تسبب لك الشعور بالجوع أكثر، حاول الوصول إلى وجبات خفيفة صحية والغنية بالألياف، مثل الشوفان والحبوب الكاملة والمكسرات ، يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. 

  • احتفظ بمذكرات طعام؛  قد تساعدك مذكرات الطعام على تتبع ما تأكله وكميته.

  • اسأل عن البدائل؛ تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول خيارات العلاج البديلة،  قد تكون هناك خيارات لا ترتبط بزيادة الوزن، وقد يقترحون أيضًا تجربة مضادات الهيستامين المختلفة لمعرفة ما إذا كان ذلك يحدث فرقًا.

هل هناك بدائل لمضادات الهيستامين لا تسبب زيادة الوزن؟

اعتمادًا على سبب تناولك لمضادات الهيستامين، قد تكون هناك خيارات علاجية أخرى يمكنك تجربتها بدلاً من ذلك. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في التنقل بين خياراتك.

على سبيل المثال، بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية لا ترتبط عمومًا بزيادة الوزن. وتشمل هذه بخاخات الأنف مثل فلوتيكاسون (فلوناز) وقطرات العين المضادة للحساسية (مثل كرومولين ). 

ومع ذلك، تُستخدم مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية بشكل شائع لعلاج الحالات طويلة الأمد، مثل الشرى المزمن، في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل إدارة زيادة الوزن المحتملة من خلال تغييرات نمط الحياة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يحاول مقدم الرعاية الصحية الخاص بك تجربة مضادات الهيستامين المختلفة أو يوصي بخيارات الأدوية الموصوفة.

قبل تغيير علاجك، تحقق مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولا. يمكنهم المساعدة في إرشادك إلى البدائل التي قد يكون لها فرصة أقل في التسبب في زيادة الوزن.


وهكذا ، فإن دواء زيرتك مفيد في حالات معينة ويقوم بدوره المثالي للتخلص من الأعراض المزعجة لأمراض الحساسية المختلفة، ولكن ينصح بعدم تناول أي دواء إلا بإشراف طبي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-