متحور اركتورس الجديد | الأعراض وطرق الوقاية

متحور اركتورس الجديد|الأعراض وطرق الوقاية

بقلم د/نادية البيطار

منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن متغير جديد للكوفيد_19 معروف باسم متحور اركتورس الجديد، وخبراء الأمراض المعدية ومسؤولي الصحة العامة في حالة تأهب قصوى.

تترقب منظمة الصحة العالمية منذ أن اكتشف متحور اركتورس الجديد في الهند وفي أكثر من 20 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وأستراليا، في حين أن حالات المتحور الجديد لا تزال منخفضة في الولات المتحدة الأمريكية إلا أن الانتشار السريع للمتحور في الهند وبعض البلدان الأخرى أثار الفضول حول كيفية اختلاف متحور اركتورس الجديد عن الخط الطويل لمتغيرات الأوميكرون الفرعية الحالية.

ما هو متحور اركتورس الجديد؟

اركتورس هو اسم النجم الرئيس في كوكبة الحارس وهو الاسم الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد للكورونا.

متحور اركتورس الجديد الذي تم اكتشافه في أواخر يناير عام 2023 هو مزيج من اثنين من المتغيرات الفرعية للأوميكرون ذو الفئة الجديدة من المتغيرات الفرعية XBB، الذي انتشر في الهند بسرعة كبيرة ولكنه لم ينطلق في البلدان الأخرى بنفس السرعة.

وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية فإن متحور اركتورس الجديد يحتوي على طفرة في بروتين الارتفاع (بروتين سبايك)، وهو المسؤول عن زيادة الانتشار وزيادة قابلية العدوى.

ما حقيقة الوضع في الهند؟

على الرغم من تزايد أعداد المصابين بمتحور اركتورس الجديد يومًا عن يوم إذ سجل تسجيل 3122 مصابًا في يوم واحد، لكن التقارير الواردة لا تشير إلى ارتفاع حالات الاستشفاء أو دخول وحدة العناية المركزة ولم تسجل حالات وفيات بسببه، لكن الانتشار المتزايد للإصابات دفعت الهند لإعادة إلزام الأشخاص بارتداء الأقنعة في الأماكن العامة.

كما أقدمت ولايتان في الولايات المتحدة الأمريكية على إلزام الأشخاص ارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة والمدارس، كما أنها تزيد من إلزامية ارتداء الأقنعة للنساء الحوامل وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

ما أعراض متحور اركتورس الجديد؟

ما زالت الأعراض الشائعة للكوفيد_19 هي الأكثر وضوحًا:

  • حمى تزداد تدريجياً وتستمر مدة يوم أو يومين.
  • قشعريرة.
  • آلام في البطن. 
  • سعال.
  • ضيق تنفس أو صعوبة التنفس.
  • الإعياء.
  • آلام الجسم والعضلات.
  • صداع.
  • فقدان جديد لحاستي الشم والتذوق.
  • التهاب الحلق.
  • سيلان الأنف واحتقانه.
  • غثيان أو قيء
  • إسهال
  • بعض حالات التهاب الملتحمة وخاصةً عند الأطفال.

كيف يمكن التمييز بين متحور اركتورس الجديد والمتحورات الأخرى؟

تشير بعض البيانات أن متحور اركتورس الجديد يُظهر المزيد من الحمى الشديدة والتي لم تكن بارزة جدا في الكوفيد، كما ينتج أيضًا النوع المعتاد من السعال الذي شوهد في المتحورات الأخرى. لكن بنحو خاص عند الأطفال تظهر أعراض مميزة لهذا المتحور لم تظهر في سابقاته، فهو ينتج المزيد من التهاب الملتحمة والتهاب داخل الجفون والذي يمكن أن يكون شديد الحكة مع عيون لزجة وحمراء دون وجود صديد.، وتختلف أعراضه أيضا عن الفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب الأطفال في فصلي الخريف والشتاء.

في العموم بصرف النظر عن التقارير الواردة بشأن التهاب الملتحمة والعين الوردية فما تزال أعراض هذا المتحور قريبة بنحو كبير إلى أعراض الأوميكرون.

ذكر الأطباء في الهند أن حالات الإصابة بفيروس كوفيد_19 لدى الأطفال دون سن 12 عامًا آخذه في الازدياد. لكنهم أكدوا أنها خفيفة عمومًا، إلا أنهم يحذرون آباء الأطفال المصابين بالسمنة والربو والذين يعانون نقص المناعة من عدم تجاهل الأعراض، وطلب الرعاية إذا لزم الأمر.

كما أوضح الخبراء أنهم يشهدون أيضًا ارتفاعًا في دخول الأطفال إلى المستشفى بسبب متحور اركتورس الجديد، والذي تظهر عليه أعراض مشابهة لكوفيد_19. 

ما مدى عدوى متحور اركتورس الجديد؟

بسبب الطفرة التي حدثت في بروتين سبايك، فإن متحور اركتورس الجديد أصبح أكثر عدوى من غيره لذلك فهو المسؤول عن الانتشار السريع في الهند، من المحتمل أيضًا أن يكون متحور اركتورس الجديد أكثر قدرة على تجنب المناعة التي أحدثها الجسم من عدوى سابقة، ومع ذلك فهو لا ينتج مرضًا أكثر حدة من المتغيرات السابقة.

وعلى الرغم من أنه لا يبدو مميتًا إلا أن الانتشار السريع في الهند ونجاحه في اختراق المناعة السكانية القوية بها جعل الأطباء يدقون ناقوس الإنذار فهو متحور مثير للاهتمام وليس مثيرًا للقلق.

كيف تحمي نفسك من متحور اركتورس الجديد؟

متحور اركتورس الجديد|الأعراض وطرق الوقاية

لا تزال نفس الاجراءات التي اتبعت للحفاظ على أنفسنا من الكوفيد_19 هي نفسها مع متحور اركتورس الجديد.

  1. ابق على اطلاع دائم بالتعليمات.
  2. ارتد قناعًا في الأماكن المزدحمة.
  3. حافظ على مسافة جيدة مع الآخرين.
  4. اغسل يديك دائمًا بالماء والصابون.
  5. استهدف قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق أو الأماكن جيدة التهوية.

على الرغم أن الفيروس قد تغير قليلًا عن الكوفيد_19 الأصلي إلا إنه ما زال الحصول على اللقاحات هو أفضل الخطوات التي يمكننا القيام بها للوقاية من كوفيد-19 ومتحوراته. وهذا هو السبب في أنه من المهم الحصول على المعزز ثنائي التكافؤ الجديد والذي يستهدف أيضًا سلالات متعددة من الكوفيد بما فيها الأوميكرون.

هل يوجد لقاح ضد متحور اركتورس الجديد؟

من الشائع التساؤل عما إذا كانت اللقاحات الموجودة يمكنها الدفاع ضد متحور اركتورس الجديد، لكن لا يزال من السابق لأوانه معرفه مدى الحماية التي توفرها هذه اللقاحات. يقوم الباحثون حاليَا بتحديد الفروق بين ما يوجد في هذا اللقاح ومتحور اركتورس الجديد، ومع ذلك فإن الحصول على لقاح كوفيد_19 يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأي عدوى شديدة.

لقد أوضح الأطباء أن لقاح كوفيد_19 أظهر حماية قوية جدًا من الأعراض الشديدة في جميع متغيرات الأوميكرون حتى الآن.

هل يزيد متحور اركتورس الجديد من خطر الإصابة بكوفيد طويل؟

لا يمكن الجزم بأن هذا المتحور قد يؤدي إلى كوفيد طويل، ومع ذلك فقد أظهرت التقارير السابقة أن متغيرات الأوميكرون تتسبب في حالات أقل من الكوفيد خاصةً في السكان الذين تلقوا التطعيم.

أكد بعض الأطباء أن هذه السلالة هي مجرد خطوة صغيرة أخرى في التطور البطيء للفيروس لمواكبة جهاز المناعة البشري،

وبالنظر إلى المسار حتى الآن، فمن المرجح أن يصبح متحور اركتورس الجديد هو السلالة السائدة المنتشرة في معظم المجتمعات، لكن هذا لا يعني أنه سيتسبب في تفشي المرض تفشيًا كبيرًا أو يطغى على المستشفيات كما حدث في كوفيد_19.

هل متحور اركتورس الجديد مُدعاةً للقلق؟

مرة أخرى أكد الأطباء أنه لا يوجد سببًا للذعر من هذا المتحور ومع ذلك فإن فكرة البقاء حذرَا فكرة جيدة.

لكن إذا كنت من مجموعة عالية الخطورة:

  • أكبر من 65 عامًا.
  • مصاب بمرض مزمن.
  • النساء الحوامل.
  • مصاب بأمراض نقص المناعة.

فيجب عليك الاستمرار في توخي الحذر الشديد وارتداء الأقنعة والابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان.

إننا جزء من مجتمع عالمي فما يحدث هناك يمكن أن يحدث هنا بسرعة إلى حد ما، فيجب علي البلدان والمجتمعات أن تحافظ على حذرها قدر الاستطاعة، فلا يزال من المفيد للجميع ارتداء قناع في الأماكن عالية التأثير، مثل النقل العام والمستشفيات والألعاب الرياضية والحفلات الموسيقية، فعلى الرغم من أننا قد تجاوزنا مرحلة جائحة كوفيد_19 إلا أنة لم ينته الأمر بعد.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-