حساسية البروتين عند الاطفال| أهم ٨ أطعمة مسببة للحساسية


حساسية البروتين عند الاطفال

بقلم: د/ عبدالله الحدري

تنشأ حساسية البروتين عند الاطفال أو ما يعرف بحساسية الطعام، عند تناول الأطعمة المحتوية على البروتين؛ مما يؤدي إلى إثارة الجهاز المناعي وظهور أعراض الحساسية المختلفة. 

لذلك في هذا المقال سنتعرف عن أهم الأطعمة المسببة للحساسية، وما هي الأعراض التي تظهر على المريض. 

ما هي أهم أعراض حساسية البروتين؟

يتأثر حوالي ٨% من الأطفال بحساسية الطعام، وما يقرب من ٤% من البالغين.

تتباين الأعراض في شدتها، فقد تكون خفيفة عند البعض، وشديدة جداً عند البعض الآخر، وكذلك يختلف المصابون في توقيت ظهورها، فقد تظهر مباشرة أو تتأخر لعدة ساعات.

وتتمثل الأعراض فيما يلي:

  • أعراض الجهاز الهضمي: كالإسهال، والقيء، والغثيان، وألم البطن. 
  • أعراض الجهاز التنفسي: مثل الصفير عند التنفس، واحتقان الأنف وضيق النفس.
  • أعراض جلدية: مثل حكة، أو البثور، أو تورم الشفاة والعينين.
  • الصدمة التحسسية.

الأطعمة التي تسبب حساسية البروتين عند الاطفال

من الممكن أن يؤدي أي نوع من الأطعمة إلى الحساسية، لكن هناك ثمانية أصناف شائعة وهي:

1. حساسية الحليب الصناعي: غالباً تظهر في الأطفال أقل من ثلاث سنوات من العمر، وتعد أشهر أنواع حساسية الطعام في الأطفال، يعد العلاج الوحيد لها هو تجنب الحليب الصناعي والأغذية المحتوية عليه مثل: الزبادي، وبودرة الحليب، والآيس كريم، والزبدة، والجبن، والكريمة. 

كذلك يجب على الأم المرضعة عدم تناول الحليب ومشتقاته إذا كان طفلها مصاباً بحساسية الحليب الصناعي، وذلك لإمكانية مروره إلى الطفل الرضيع وتسببه بالحساسية. 

2. البيض: يعد ثاني أشهر مسبب لحساسية البروتين عند الاطفال، ويتمكن ما يقرب من ٦٨% من الأطفال المصابين بحساسية البيض من التخلص منها عند بلوغهم السادس عشر من العمر. 

وغالباً ما يكون سبب الحساسية هو بياض البيض، على الرغم أن البعض تصيبهم الحساسية من صفار البيض.

وكذلك يعد النظام الغذائي الخالي من البيض هو العلاج الوحيد، ومن الممكن إعادة إدخال بعض الأطعمة المحتوية على البيض، إذ وجد أن ٦٧% من الأطفال الذين تناولوا الفطائر المحتوية على البيض لم تظهر عليهم أعراض الحساسية.

3. المكسرات: يصاب حوالي ٣% من سكان العالم بالحساسية بعد تناولهم المكسرات مثل الكاجو، والفستق، واللوز، وعين الجمل، والأشخاص المصابون بحساسية المكسرات، يكون لديهم حساسية من المنتجات المحتوية عليها أيضاً.

وكذلك ينصح هؤلاء المرضى بالابتعاد عن جميع أنواع المكسرات حتى لوكان لديهم تحسس من نوع أو نوعين فقط. 

وعلى عكس الأنواع الأخرى من الحساسية فحساسية المكسرات تعد حساسية مزمنة، وكذلك تمثل ما نسبته ٥٠% من وفيات الحساسية. 

4. الفول السوداني: تصيب ١_٣% من الأطفال، وتعد مثل حساسية المكسرات قد تؤدي إلى حساسية شديدة، وكذلك وجد أن بعض المصابين بحساسية الفول السوداني يصابون بحساسية المكسرات أيضاً. 

5. المحار: وتحدث نتيجة للاستجابة المناعية للبروتينات الموجودة في القشريات والرخويات من عائلة الأسماك مثل الجمبري، والحبار، وسرطان البحر، والمحارات الصدفية. 

ويعد بروتين التروبوميوزين هو الأكثر تسبباً للحساسية، وكذلك بروتين الأرجنين، والكيناز. 

توجد صعوبة أحياناً في التفريق ما بين الحساسية والإصابة بالعدوى نظراً لتشابه الأعراض خصوصاً الأعراض التي تصيب الجهاز الهضمي وكذلك يجب على المصابين بحساسية المحار الابتعاد عن كافة هذه المأكولات حتى المطبوخة منها. 

6. حساسية القمح: تؤثر حساسية القمح على الأطفال أكثر من غيرهم، ويتعافون منها عند بلوغهم عشر سنوات من العمر، ويجب التفريق بينها وبين مرض السلياك وحساسية الجلوتين

7. الصويا: تصيب حساسية الصويا ٥.% من الأطفال وغالباً ما تكون في الأطفال أقل من ثلاث سنوات من العمر. 

8. الأسماك.

والأطعمة المذكورة هي أشهر الأطعمة المسببة لحساسية البروتين عند الاطفال والبالغين أيضاً، وتوجد أطعمة أخرى قد تؤدي إلى الحساسية مثل: الأفوكادو، والموز، والكيوي، والخوخ، والبابونج، وبذور الكتان. 

علاج حساسيةالبروتين عند الاطفال

علاج حساسية البروتين عند الاطفال

أولاً دعنا نتفق أنه لا يوجد علاج دوائي لمنع حساسية الطعام عند الاطفال نهائيا، ولكن تعد بعض الأدوية المستخدمة مثل الأدوية المضادة للهستامين، وحقنة الإبينفرين أدوية لتخفيف أعراض وتجنب مضاعفات الحساسية المهددة للحياة. 

لذلك يعد الابتعاد عن الأطعمة المسببة، والأغذية المحتوية على تلك الأطعمة، وتجنب الأم المرضعة لها عند إصابة ابنها بالحساسية، أهم وسيلة للوقاية منها. 

ما هو عدم تحمل الطعام؟

عدم تحمل الطعام لا يحدث فيه استجابة مناعية مثل الحساسية، وقد يكون سبب عدم تحمل الطعام:

  1. نقص في بعض الإنزيمات لسبب خَلقي أو مكتسب، يؤدي إلى عدم استعمال العناصر الغذائية استعمالاً صحيحاً مثل عدم تحمل اللاكتوز، وعدم تحمل الفركتوز الوراثي.
  2. تناول الأطعمة الملوثة مثل المحار، والفطر. 
  3. بعض العناصر الدوائية مثل الكافيين.

وتوجد أعراض شائعة لعدم تحمل الطعام منها:

  • ألم بالبطن. 
  • الإسهال. 
  • الغازات. 
  • الغثيان. 

وفي النهاية عزيزي القارئ تفادياً للحساسية الناتجة عن الطعام يجب على المصابين قراءة مكونات الأغذية بعناية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على الأطعمة أو العناصر المسببة للحساسية لديهم لتجنب التعرض لمضاعفات تضر بصحتهم.

كما يسعدنا مشاركة رأيكم في التعليقات



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-