التروكسين اقراص | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

كتب/ عبداللطيف سيد

يعد التروكسين اقراص من الأدوية التي تعالج قصور الغدة الدرقية، ومن خلال قراءة هذا المقال سوف نقدم لكم بالتفصيل كل ما يتعلق بهذا الدواء من حيث دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية.

التروكسين اقراص | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

التروكسين اقراص دواعي الاستعمال 

 يستخدم التروكسين اقراص لعلاج (قصور الغدة الدرقية).

 الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد في التحكم في مستويات الطاقة والنمو، لذا يتناول المريض عقار التروكسين ليعوض هرمون الغدة الدرقية المفقود.

تؤخذ أقراص التروكسين مرة واحدة يوميًا في الصباح، ويفضل تناولها قبل وجبة الإفطار على الريق وقبل تناول أي مشروب يحتوي على مادة الكافيين، مثل الشاي أو القهوة. 

التروكسين اقراص الآثار الجانبية 

بعض الآثار الجانبية مثل : 

  • فقدان الوزن.
  • زيادة الشهية.
  • العصبية.
  • القلق.
  • تقلب المزج.
  • مشاكل في النوم.
  • ضعف العضلات.
  • تقلصات المعدة.
  • الحساسية للحرارة.
  • صداع.
  • رعشة اليدين.
  • انيميا فقر الدم

إذا كانت الأعراض بسيطة قد تختفي في غضون أسبوع او أسبوعين أما إذا شعرت انها كانت أعراض قوية تحدث فورا إلى الطبيب

أعراض جانبية خطيرة 

تواصل مع الطبيب على الفور إذا كنت تعتقد أنك تعانى من آثار جانبية خطيرة مثل:


  1. نوبة قلبية يمكن أن تشمل هذه الأعراض في الصدر، ضيق في التنفس، عدم الراحة في النصف العلوي من الجسم.) 
  2. سكتة قلبية يمكن أن تشمل هذه الأعراض؛ 
  3. صعوبة في التنفس، التعب الشديد، تورم في الساق أو الكاحل أو القدم، زيادة غير متوقعة في الوزن، معدل ضربات القلب سريع جدا، عدم انتظام معدل ضربات القلب.

هل دواء الغدة الدرقية التروكسين يزيد الوزن؟

قد تكون زيادة الوزن وفقدانه من الآثار الجانبية الممكنة، الكثير من المرضى لا يتناولون الجرعة الصحيحة من التروكسين اقراص، ويمكن أن يكون لكل من سوء استخدامه والزيادة في تناول العلاج تأثير على زيادة الوزن.

أحيانا تكون زيادة الوزن من خلال التروكسين مرتبطة بالعلاج، وفقًا لـ ATA. لتجنب ذلك، يجب أن يتم وصف جرعة أعلى للأشخاص ذوي الوزن المفرط ، بعد ذلك تغير معدل الجرعات كلما حدث تغير في وزن الجسم. يتم تحليل اختبار مستوى الدم لمراقبة مستوى الهرمونات لديك لتعديل جرعة الدواء.


 العلاقة بين هرمونات الغدة الدرقية وتنظيم الوزن معقدة، تلاحظ جمعية الغدة الدرقية الأمريكية أن زيادة الوزن تتأثر على مدى تناول العلاج لفترة طويلة وقد يكون هناك العديد من الأسباب غير الغدة الدرقية بشكل عام.


 يمكن أن يؤدي حوالي 5 إلى 10 أرطال من الوزن الزائد إلى نقص هرمونات الغدة الدرقية التي تحدث عند الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية.

الوزن هو في الغالب احتباس الماء، وليس الدهون.

بمجرد تنظيم مستويات الهرمون من خلال الأدوية، يعاني الناس عادةً من فقدان الوزن بشكل مقبول، إن وجد - عادة ما يكون أقل من 10٪ من وزن الجسم ، كما تقول ATA.

وجدت الدراسات العلمية التي شملت 101 شخصًا يعانون من قصور الغدة الدرقية أن 52٪ فقدوا الوزن بعد بداية العلاج ببدائل هرمون الغدة الدرقية ، بمعدل ​​خسارة 8.4 رطل. لخص الباحثون إلى أنه "خلافًا للاعتقاد الشائع" ، فإن بدء تناول الدواء لا يؤدي إلى "تغيير كبير في الوزن". (من ناحية أخرى ، فإن فقدان القليل من الوزن أفضل من فقدان أي شيء من حيث الاستفادة من صحتك العامة).


لا يجب استخدام التروكسين لعلاج السمنه ومشاكل الوزن.

 يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة أو الوفاة من سوء استخدام هذا الدواء ، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى لإنقاص الوزن 

كيف اتناول جرعة التروكسين ؟

التروكسين اقراص | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

 Levothyroxine يتم تناول التروكسين على شكل اقراص اوكبسولة لأخذها عن طريق الفم.

 غالبا يتم تناولها مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة، من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل الإفطار. تناول التروكسين اقراص حسب التعليمات.لا تأخذ أكثر أو أقل منه أو تتناوله أكثر مما وصف الطبيب.

 هناك كبسولات ابتلاع كاملة، لا تمضغها أو تسحقها، لا يجب إخراج الكبسولة من العبوة حتى تكون مستعدًا لتناولها.


خذ الأقراص بكوب كامل من الماء حتى لا تعلق في حلقك أو تسبب الاختناق أو التقيؤ.


إذا كنت تقوم بإعطاء التروكسين لرضيع أو طفل أو بالغ لا يستطيع ابتلاع القرص ، فقم بسحقه وخلطه في 1 إلى 2 ملعقة صغيرة (5 إلى 10 مل) من الماء.


 تخلط الأقراص المكسرة بالماء فقط ؛ لا تخلطه مع الطعام أو حليب الأطفال من فول الصويا. أعط هذا الخلطة بالملعقة . لا تقم بتخزينه لاستخدامه لاحقًا.


من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من التروكسين ويزيد جرعتك تدريجياً.


يتحكم التروكسين في قصور الغدة الدرقية لكنه لا يعالجها. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تلاحظ تغيرًا في الأعراض. استمر في تناول التروكسين حتى لو كنت تشعر أنك جيدًا. لا تتوقف عن تناول التروكسين دون التحدث إلى طبيبك.

التروكسين والحمل

ترك قصور الغدة الدرقية بدون علاج ضارًا جدا لك ولجنين. يمكن أن يسبب مضاعفات صحية خطيرة أثناء الحمل. وتشمل هذه الأعراض :

  • إجهاض.

  • ولادة ميتة . 

  • ولادة طفلك من الأسبوع 37 من الحمل الولادة المبكرة .

  • ارتفاع شديد في ضغط الدم.

  • تسمم الحمل.

  • فقر الدم.


هرمونات الغدة الدرقية مهمة جدًا لنمو دماغ الجنين، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. 

يعتمد الأطفال على امداتدك بهرمونات الغدة الدرقية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في الأسبوع 12، تبدأ غدة الطفل الدرقية بالعمل من تلقاء نفسها.

 لكنها لن تنتج ما يكفي من الهرمونات حتى 18 إلى 20 أسبوعًا من الحمل. لا يزال طفلك بحاجة إلى هرمونات الغدة الدرقية في النصف الأول من الحمل.


في دراسة أجريت على الحوامل المصابات بخمول الغدة الدرقية غير المنضبطة، أدى زيادة تناول التروكسين اقراص في فترة الثلث الأول من الحمل إلى انخفاض مخاطر خسارة الحمل.

 ربما ستحتاجين إلى رفع جرعتك خلال الأسابيع الـ 16 الأولى من الحمل لذلك، من المهم التواصل مع الطبيب الخاص بك بمجرد معرفة أنك حامل.

 يعتبر التروكسين آمنًا أثناء الحمل، وستحتاج معظم النساء الحوامل إلى زيادة جرعة التروكسين بنسبة 20٪ إلى 30٪ في بداية الحمل. 

من المهم الاستمرار في تناول التروكسين طوال فترة الحمل. في حال وجود مستويات مرتفعة أو منخفضة من هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل يمكن أن يسبب مشاكل لك ولطفلك.

ستحتاج إلى إجراء اختبارات دم منتظمة أثناء الحمل للتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة من التروكسين.

يجب إخبارالطبيب إذا كنت ترضعين، لأنه قد تختلف احتياجات جرعتك أثناء الرضاعة.

تنبيه هام : هذه المعلومات الطبية المقدمة لا تغني عن زيارة المعالج المختص أو الدكتور الصيدلي. لا ننصح بشراء أو بتناول أي دواء دون استشارة طبية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-