تعرف على كيفية علاج البواسير وأهم طرق الوقاية منها

كيفية علاج البواسير وأهم طرق الوقاية منها

كتبت د/ ميرا نادي

كيفية علاج البواسير

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من البواسير وتبحث عن كيفية علاج البواسير بدون ألم، فهذا المقال سيجيبك عن كل ما يدور بذهنك حول مشكلةالبواسير بدايةً من ما هي العوامل المسببة لها، وطرق علاجها بدون ألم في المنزل وأيضاً وسائل الوقاية منها.

لكن دعنا نعرف أولاً ما هي مشكلة البواسير وما هي الأنواع المختلفة من البواسير؟

ما هي مشكلة البواسير وما أسبابها؟

البواسير هي أوعية دموية  متورمة في الشرج والمستقيم السفلي، يوجد نوعان من البواسير هما بواسير داخلية وبواسير خارجية.

تنشأ البواسير الداخلية داخل المستقيم بينما تنشأ البواسير الخارجية تحت الجلد حول الشرج. يُصاب بالبواسير عدد كبير من البالغين بين الحين والآخر وعلى الرغم من وجود أسباب عديدة للإصابة بالبواسير لكن في الغالب يظل السبب وراء الإصابة بالبواسير مجهولاُ.

صورة توضح شكل البواسير الداخلية

ما هي أعراض البواسير؟

يمكن أن تظهر الأعراض التالية بعضها أو كلها في حالة الإصابة بالبواسير بشكل عام:

  • الإحساس بالألم وعدم الراحة.
  • يمكن أن تُسبب البواسير إحساس بالحكة أو التهيج في منطقة الشرج.
  • النزيف غير المؤلم أثناء حركة الأمعاء حيث يمكن ملاحظة القليل من نقاط الدم الحمراء على ورق التواليت أو المرحاض.
  • تسرب البراز
  • انتفاخ حول فتحة الشرج.

كيفية علاج البواسير، وهل هناك مضاعفات أو مخاطر مرتبطة بعلاج البواسير؟

دائماً ما يرتبط علاج البواسير في أذهاننا بالجراحة، لكن في حقيقة الأمر توجد وسائل أخرى غير الجراحية لعلاج مشكلة البواسير التي يمكن أن يلجأ إليها الطبيب نتيجة عدم جدوى الأدوية، لذا تعالوا نعرف سويًا ما هي العلاجات الطبية المتاحة لعلاج البواسير؟

العلاج بالليزر

إذ يستخدم الطبيب أشعة الليزر في كي الأوردة المنتفخة لإزالة الالتهاب ووقف النزيف، كما لا تستغرق عملية الليزر هذه أكثر من خمسة عشر دقيقة وتُعد من أفضل الطرق المُستخدمة في علاج البواسير، بعدها يعود المريض إلى حياته الطبيعية في اليوم التالى مباشرةً دون الشعور بأي ألم.

استخدام الأشعة تحت الحمراء

وهو ما يُعرف بالتخثير الضوئي بالأشعة تحت الحمراء، حيث يقوم الطبيب بتوجيه الضوء إلى البواسير الداخلية، مما يتسبب في تكون نسيج ندبي نتيجة لانبعاث الحرارة من الأشعة مما يساعد على انكماش البواسير.

الربط باستخدام شريط مطاطي

يضع الطبيب شريط مطاطي خاص حول قاعدة البواسير، وتعتمد آلية عمل هذا الشريط المطاطي على منع وصول الدم إلى البواسير ومن ثم انكماشها تدريجياً.

علاج البواسير بالحقن

يحقن الطبيب مادة كيميائية معينة في البواسير الداخلية، والتي بدورها تمنع أيضاً إمدادها بالدم مما يؤدي إلى انكماشها، ويُعد الحقن من أفضل الطرق لعلاج البواسير دون اللجوء إلى الجراحة.

علاج البواسير بالحقن

ما هي العوامل المسببة لمشكلة البواسير؟

هناك عوامل عديدة تساهم في ظهور مشكلة البواسيرنذكر منها العوامل التالية:-

  • الحمل: يُعد الحمل أحد الأسباب الرئيسية في ظهور مشكلة البواسير عند السيدات، حيث يتسبب ضغط الرحم على هذه الأوعية الدموية خاصة في أشهر الحمل الأخيرة في تضخمها مما يؤدي إلى الإصابة البواسير.
  • الجلوس فترات طويلة: تتسبب قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة خاصة على المرحاض في الضغط على الأوعية الدموية حول فتحة الشرج ومن ثم ظهور البواسير.
  • الإجهاد المتكرر خلال عملية التبرز: كما في حالات محاولة التبرز دون الحاجة.
  • السمنة: حيث يتسبب زيادة الوزن في الضغط على منطقة الحوض مما يُسبب الإصابة بالبواسير.
  • الإمساك المزمن: يُعد الضغط المستمر للقيام بعملية التبرز أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمشكلة البواسير كما يمكن أن تتسبب  ايضاً المبالغة في استخدام الملينات إلى الإصابة بالبواسير.
  • الإسهال المزمن: يتسبب الإسهال المزمن في الإصابة بالبواسير.
  • تقدم العمر: يأتي ذلك بسبب ضعف وتمدد الأنسجة الداعمة للأوعية الدموية حول فتحة الشرج أو المستقيم السفلي مما يؤدي إلى الإصابة بالبواسير.
  • الوراثة: تُعد البواسير أحد الأمراض الوراثية، حيث تزيد إحتمالية إصابة الشخص بالبواسير إذا كان لديه تاريخ عائلي من الإصابة بالبواسير
  • الجماع الشرجي: يمكن أن يكون أحد أسباب الإصابة بالبواسير.
  • رفع الأحمال الثقيلة: يمكن أن يتسبب رفع أحمال ثقيلة بصورة دورية إلى الإصابة بالبواسير.
  • الاستسقاء البطني: يرجع ذلك إلى ضغط السوائل المتراكمة على المعدة والأمعاء.

والآن بعد أن تعرفنا عن ماهية البواسير، وأعراضها، وكيفية علاجها بدون ألم، وعوامل الإصابة بها. دعنا نحمل إليك أخبار سارة وهي إمكانية علاج مشكلة البواسير في المنزل دون اللجوء إلى طبيب وسوف نسرد لك هذه الطرق في التالي: 

ما هي الوصفات المنزلية المتاحة لعلاج البواسير؟

توجد العديد من الطرق المنزلية المُستخدمة في علاج البواسير نذكر منها الآتي: 

شرب المياه:

تُعد المياه علاجاً سهلاً وفعالاً في مشكلة البواسير إذ  أنها تُعد مليناً طبيعياً تعمل على ترطيب الجسم بأكمله وتطهير الأجهزة الداخلية، كما أنها تعمل على ليونة البراز حيث أنها تسهل حركة الأمعاء وبالتالي تسهل عملية الإخراج وتُجنبك بذلك البراز الصلب الذي بدوره يتسبب في حدوث أو تفاقم مشكلة البواسير. لذلك عليك أن تحافظ على شرب كمية كبيرة من المياه بما يُعادل ثمانية أكواب يومياً لكي تتجنب مشكلة البواسير.

الحبوب الكاملة:

يٌعد الشوفان، والشعير،والذرة، والأرز البني، والحنطة السوداء من أفضل أنواع الحبوب الكاملة المُستخدمة في علاج البواسير وتخفيف أعراضه، إذ أنها غنية بالألياف التي تساعد على وقف النزيف كما أنها تسهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي وزيادة حجم البراز وتخفيفه مما يجعل عملية الإخراج سهلة دون إجهاد.

خل التفاح:

يٌقلل خل التفاح من التورم والاحمرار الناتجين عن كل من البواسير الداخلية أو الخارجية، ويرجع ذلك إلى خصائص خل التفاح القابضة التي بدورها تعمل على تقليص الأوردة المتورمة.

يمكنك شرب ملعقة من خل التفاح عن طريق تخفيفه بمياه مرتين يومياً إذا كنت تعاني من البواسير الداخلية، أما إذا كنت تعاني من البواسير الخارجية فعليك استخدام قطعة من القطن مغموسة في خل التفاح عدة مرات يومياً لتخفيف الاحمرار والتورم.

زيت الزيتون:

يُستخدم زيت الزيتون في علاج البواسير الخارجية لما له من خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، حيث أنه يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية مما يساعد على تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة.

يمكنك استخدام ملعقة واحدة يومياً من زيت الزيتون أو يمكنك أيضاً خلطه بعصيرالبرقوق ووضع الخليط على المنطقة المُصابة للتخفيف من حدة التورم.

زيت اللوز:

يُستخدم زيت اللوز أيضاً في علاج البواسير الخارجية يرجع ذلك إلى خصائصه المُلينة وسهولة امتصاصه من الأنسجة العميقة. 

يمكنك استخدام زيت اللوز عن طريق غمس قطعة من القطن في زيت اللوز النقي ووضعها برفق على منطقة البواسير مما يساعد في تخفيف الألم والاحمرار وبالتالي تقليل الشعور بالحكة.

الثلج:

يساعد الثلج على تخفيف الألم والتورم نتيجة لخصائصه الانقباضية حيث أنه يساعد على انقباض الأوعية الدموية وتخفيف الألم فوراً. يمكنك استخدام الثلج مباشرة أو ملفوفاً في قطعة من القماش والقيام بذلك عدة مرات يومياً حيث لا تقل كل مرة عن عشرة دقائق لتخفيف حدة الألم والتورم.

هلام الصبار:

يُستخدم هلام الصبار في علاج البواسير الداخلية والخارجية لما له من خصائص مضادة للالتهاب مما يسهم في تخفيف أعراض البواسير.

يمكنك تقطيع هلام الصبار إلى شرائط صغيرة وتجميدها ووضعها على منطقة البواسير.

عصير الليمون: 

يُعد عصير الليمون حلاً فعالاً في علاج البواسير إذ أنه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية التى تعمل على تقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية.

يمكنك إضافة نصف ليمونة إلى كوب من الحليب وشربه، عليك أن تفعل هذا أربع مرات يومياً.

كما يمكنك غمس قطعة من القطن في عصير الليمون وتقديمه مباشرة إلى منطقة البواسير مما يساعد على تخفيف الألم تدريجياً.

والآن بعد أن تناولنا كل ما يخص مشكلة البواسير قد يتساءل البعض كيف يمكنني تجنب الإصابة بالبواسير في المستقبل؟

وهنا يمكنك تجنبها والوقاية منها عن طريق الآتي:

  1. شرب كمية كبيرة من المياه يومياً.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  3. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  4. تجنب الإجهاد أثناء التبرز.
  5. الذهاب إلى الحمام عند الحاجة إلى التبرز.
  6. ممارسة التمارين الرياضية.
وختاما قارئنا الكريم بعد أن عرفنا كيفية علاج البواسير وأهم الإرشادات المتبعة للوقاية منها، يمكنك الشفاء منها للأبد باتباع روتين يومي صحي يشمل ممارسة الرياضة وتناول الوجبات الغذائية الصحية الغنية بالألياف، فالوقاية خير من العلاج.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-