تعرف على كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

تعرف على كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

 بقلم/ عبد الحميد عاطف

في البداية عزيزي القارئ دعنا نتفق على أن فقدان الوزن لا يحتاج إلى معجزة بقدر ما يحتاج أنظمة غذائية محددة تساعد بذكاء على اختيار مكونات غذائية مفيدة للجسم، وتساعد على حرق الدهون فى الوقت ذاته، ويعد استخدام بذور الشيا للتنحيف أهم تلك الطرق المتبعة والتى اشتهرت فى الآونة الأخيرة لدى متبعي الأنظمة الغذائية.

بذور الشيا تلك الحبوب السوداء الصغيرة التي لها مفعول السحر فى أي نظام صحي سواء لفقدان الوزن أو للحفاظ على صحة الجسم، لذلك سأخبرك بأكثر من طريقة لاستخدامها والحفاظ على صحتك والحصول على جسم رشيق.

فوائد بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على العديد من المغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان، وتعد هذه العناصر هى العامل الرئيسى في تقديم فوائد بذور الشيا للنساء، إذ تشمل كل ملعقتين من بذور الشيا على الآتى:

  • الطاقة - 138 سعر حرارى .
  • الألياف - 10جرام .
  • الدهون - 9 جرام .
  • البروتين -5 جرام .

تسهم بذور الشيا فى علاج الرتج

تعد بذور الشيا من المأكولات الغنية بالألياف وقد وجد أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من نوبات التهاب الرتج عن طريق امتصاص القولون للماء .

سرطان الثدي

من فوائد بذور الشيا للنساء أنه يقيها من الإصابة بسرطان الثدي إذ أظهرت أبحاث العلوم الطبية أن بذور الشيا تعد مصدراً جيداً لأحماض أوميغا3 الدهنية التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطانات.

تحسن المزاج

بذور الشيا من الأطعمة التي تعزز الشعور بالسعادة إذ تعمل تحسين المزاج عند استعمالها بشكل منتظم وتعمل الأوميغا 3 الموجودة ببذور الشيا على تحسين السلوك والمزاج وتساعد أيضا فى الوقاية من الاكتئاب .

هل تقلل من خطر أمراض القلب؟

نظراً لأن بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين فقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت دراسات أن بذور الشيا تقلل من ضغط الدم والدهون الثلاثية والالتهابات ومقاومة الأنسولين ودهون البطن .

مهمة للعظام

بذور الشيا مهمة للعظام لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام لأنها تشمل عناصر مثل الكالسيوم والفوسفور والماغنيسوم وذلك يعتبر أعلى من معظم منتجات الألبان .

كيف تستعمل بذور الشيا لإنقاص الوزن؟

1- بودينج الشيا

انقع بذور الشيا في الماء ثم أضف القليل من الحليب كما يمكن إضافة نكهات مثل الفانيليا او الكاكاو ثم زينيها بالمكسرات المتاحة لديك لتناولها كوجبة فطور تساعد على إنقاص الوزن.

2- حساء بذور الشيا

بدايةً انقع بذور الشيا في الحساء المتوفر لديك لتحظى بكثافة الحساء المطلوبة مدعومة بعناصر غذائية متنوعة.

3- ديتوكس

هو عبارة عن إضافة بذور الشيا مع شرائح الليمون والخيار والأعشاب مع زجاجة ماء لتنظيف الجسم من السموم.

كم مرة تستخدم بذور الشيا فى اليوم؟

فيما يتعلق بكمية الشيا التي ينبغي استخدامها كل يوم فمن الذكاء الالتزام بحجم الحصة المكونة من معلقتين كبيرتين، قد ترغب فى تفكيك ذلك على مدار اليوم بإضافة ملعقة صغيرة من العصير أو العسل والزبادي للاستخدام الأمثل لبذور الشيا.

للاستخدام اليومى

بذور الشيا مع الماء

تبحث الكثير من النساء عن طرق للتخسيس ومن هذه الطرق بذور الشيا مع الماء ومن المعروف أن الشيا تمتص الماء عند نقعها بداخلها، كما تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، وتساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي إلى جانب المحافظة على البشرة من التعرض لعوامل الشيخوخة، ويمنع تساقط الشعر.

تعرف على كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف لتقليل السعرات الحرارية فهناك من يقوم بنقع بذور الشيا فى الماء وشرب المزيج الناتج من النقع مما تزيد من الشعور بالشبع وتمتص الدهون المتراكمة في الجسم وتساعد على تقوية العظام.

بذور الشيا مع الزبادى

بذور الشيا مع الزبادي

تحضر بذور الشيا مع الزبادي كوجبة فطور صحية أو وجبة خفيفة وبسيطة مغذية وقليلة السعرات الحرارية ولها فوائد عديدة ومنها

1- تحسين مستويات السكر فى الدم

تساهم الألياف فى مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر فى الدم مما يخفض خطر الإصابة بالسكري .

2- محاربة الالتهابات

يعود ذلك حمض الكافييك الذي يعد من مقومات الالتهابات الطبيعية

3- التخلص من الوزن الزائد

بما أن الألياف القابلة للماء موجودة في بذور الشيا فإن تناولها يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة من الوقت.

4- تقوية العظام

بذور الشيا غنية بالمعادن الهامة للعظام مثل الفوسفور والكالسيوم التي تساهم جميعها فى تقوية العظام.

إليك قارئنا الكريم طريقة تحضير بذور الشيا مع الزبادي

  1. 2 ملعقة كبيرة بذور الشيا .
  2. ½ كوب زبادى خالى الدسم.
  3. ½ كوب حليب خالى الدسم.
  4.  ⅛ معلقة قرفة .
  5. ⅛ معلقة من الفانيليا .

متى تظهر نتائج بذور الشيا ؟

أثبت الدراسات العملية أن استعمال بذور الشيا في وجبات متنوعة تظهر نتائجها بشكل فعال عند استخدامها في وجبات التغذية العلاجية، وتعد بذور الشيا من العناصر الغذائية الأساسية في أطباق الإفطار لدى بعض الناس الذين يخلطونها بالدقيق لصنع النوتيلا أو لصنع كيكة أو مع الماء لصنع حساء معين، لنجد أن الشيا تعطى نتائجها بعد حوالى أسبوعين من المواظبة على تناولها بانتظام وبكميات قليلة.

أضرار بذور الشيا

على الرغم من تعدد فوائد بذور الشيا والتى بدأ العلم يلقى الضوء عليها فى السنوات الأخيرة إلا أنه عليك الحذر عند استخدامها حيث أن أضرار بذور الشيا حقيقة وقد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

ما أهم الأمراض الناتجة من استخدام بذور الشيا؟

1- مشكلات في الهضم

تعد الأمراض الهضمية من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعا لبذور الشيا مثل الإمساك والنفخة والغازات وعسر الهضم والاضطرابات الهضمية بشكل عام.

2- زيادة ميوعة الدم

لبذور الشيا تأثير واضح على الدم لا يقتصر فقط على مستويات ضغط الدم بل يمتد ليشمل ميوعة الدم أيضاً، إذ تساعد على زيادة مستويات ميوعة الدم في الجسم وتزيد من مفعول أدوية السيولة بشكل كبير مما يجعل بعض الناس عرضةً للنزيف.

3- مسبب لسرطان البروستاتا

أظهرت بعض الدراسات الطبية علاقة بذور الشيا بالإصابة بسرطان البروستاتا، بسبب الأحماض الدهنية الموجودة بها لذا ينبغي توخي الحذر وتجنب تناول كميات كبيرة من بذور الشيا .

4- الاختناق

بسبب قابلية بذور الشيا لامتصاص كميات كبيرة جدا من الماء تفوق وزنها بأضعاف فإن تناولها بجرعة كبيرة جافة قد يتسبب في الاختناق في بعض الأحيان.

5- ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية فى الدم

قد يعانى بعض الأشخاص من ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم نتيجة وتناول بذور الشيا بكميات كبيرة لذا ينصح بتناولها بالكمية المطلوبة دون إفراط.

وهنا في الختام من خلال السطور السابقة نكون قد أوضحنا فوائد بذور الشيا للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد، وما هو الاستخدام الأمثل لها للوصول إلى الاستفادة المرجوة دون ضرر على صحتك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-