انيميا نقص الحديد | ما هي الأسباب والأعراض والعلاج؟

انيميا نقص الحديد | ما هي الأسباب والأعراض والعلاج؟


Iron deficiency anemia | اسباب انيميا نقص الحديد وما هي الأعراض وطرق العلاج؟

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو حالة لا يمتلك فيها الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة. عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، لا تحصل أنسجة الجسم على كمية كافية من الأكسجين ويمكن أن تتلف.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حوالي 33 ٪ من إجمالي سكان العالم (ما يقدر بنحو 2 مليار شخص) من أنواع مختلفة من فقر الدم بسبب عدم انتظام الإمدادات الغذائية. يُعرَّف فقر الدم بأنه نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل وتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين.


ما هي أنواع الأنيميا المختلفة؟


غالبًا ما يُشار إلى فقر الدم على أنه نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل وتلبية احتياجات الجسم من الأكسجين. يختلف نوع فقر الدم الذي يعاني منه الشخص حسب نوع المشكلة المسببة لفقر الدم، على النحو التالي:


  • قد يحدث تلف أثناء إنتاج خلايا الدم الحمراء (aplastic anemia).
  • تلف عملية نضج خلايا الدم الحمراء (megaloplastic anemia).
  • يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى إعاقة تخليق الهيموجلوبين (iron deficiency anemia).
  • عيوب وراثية في تخليق الهيموجلوبين (thalassemia).
  • الانهيار الدائم لخلايا الدم الحمراء (hemolytic anemia).

انيميا نقص الحديد


الحديد عنصر أساسي للعديد من الوظائف الهامة في الجسم، ولكن من أهم هذه الوظائف إنتاج الهيموجلوبين.

أما فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أو فقر الدم المرتبط بنقص الحديد في الدم، فيرجع إلى نقص مخزون الحديد في الدم إلى الحد الأدنى الكافي لإنتاج خلايا الدم الحمراء الكافية للجسم.

كميات كبيرة من الدم، نزيف معدي معوي، تبرعات بالدم في كثير من الأحيان لا يتم الالتزام بجدول تبرعات واضح.


فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والذي يمثل نصف جميع مرضى فقر الدم في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم السيطرة على السبب وتم تزويد الجسم بمخزون كافٍ من الحديد. أقل من عامين وقبل سن المراهقة إلى سن المراهقة.


يأتي العلاج بعدة طرق، اعتمادًا على تقرير الطبيب أو الصيدلي عن حالة المريض، والتي يمكن أن تكون عن طريق استكمال غذاء المريض الغني بالحديد، أو من خلال المكملات الغذائية الغنية بالحديد أو تركيزات الفريت في الوريد.


يمكن أن يكون نقص مخزون الحديد في الجسم بسبب الحمل والنمو والنزيف وضعف امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي ونزيف الجهاز الهضمي ونقص الحديد في النظام الغذائي وأنواع معينة من الأدوية وخاصة مسكنات الآلام وأمراض الكلى والحديد. نقص.

بعض العناصر الغذائية الأخرى في الطعام، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12 والتهابات الدودة الشصية وأمراضها نخاع


هل انيميا نقص الحديد خطيرة؟


يمكن لنظام غذائي شامل أن يحميك تمامًا من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. من ناحية أخرى، فإن أي نقص في إمداد الجسم بالحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك يعرضك لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.


علاوة على ذلك، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، أو بالأحرى، نقص الحديد عند الأطفال حديثي الولادة، ونقص الحديد في حليب الثدي، ونقص الإمدادات الغذائية المفيدة في مرحلة الطفولة هي الأسباب الرئيسية لهذا النوع من فقر الدم عند الأطفال.


أسباب حدوث فقر الدم


يحدث فقر الدم بسبب اختلال التوازن بين طلب الجسم والأنسجة لإمداد الأكسجين ونسبة خلايا الدم الحمراء في الجسم نتيجة عدة عوامل منها:


  • نقص الحديد: أكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة وأقل من عامين وأثناء النمو والبلوغ.
  • فقدان الدم: نزيف الجهاز الهضمي بسبب أورام القولون المتقدمة وقرحة المعدة وبكتيريا المعدة، والإصابة بأنواع مختلفة من الديدان وخاصة الديدان الخطافية. عند النساء، غالبًا ما يرتبط هذا النوع من النقص بالنزيف الرحمي المتعدد.
  • زيادة حاجة الجسم للحديد: خاصة أثناء الحمل والرضاعة.
  • ضعف امتصاص الحديد: ترتبط هذه الحالات بالجهاز الهضمي بشكل أكبر بسبب استخدام بعض الأدوية المكونة للحمض وبكتيريا المعدة ومتلازمات نقص الامتصاص الوراثي.

الأعراض وعلامات الإصابة بانيميا نقص الحديد


  • الارهاق
  • الصداع
  • الاحساس بالصعف العام
  • صعوبة التنفس بعد بذل مجهود بسيط
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • طنين الاذن
  • اختلاف الشعور بالاطعمة
  • الاصابة بقرح الفم

العلاج الموصى به لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد


يعتمد العلاج على تصحيح الضرر الناجم عن فقدان الدم، وصعوبة امتصاص الحديد من الطعام، أو نقص العناصر الغذائية الممتصة، ويكمل عملية تخليق الهيموجلوبين.


الهدف من أي علاج إضافي هو تجديد واستعادة مخازن الحديد في الدم إلى المستويات الطبيعية لتعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة القادرة على أداء وظائفها.


الأطعمة مثل الشوفان والخبز المدعم واللحوم الحمراء والفاصوليا والخضروات الخضراء والبنجر والكبد تضاف إلى النظام الغذائي للمرض. ولكن في بعض حالات فقر الدم المتقدم، لا تكفي التعديلات الغذائية لإعادة مخزون الحديد إلى المستويات الطبيعية.


أضف كبسولات مدعمة بالحديد و / أو الزنك و / أو فيتامين ب 12 و / أو حمض الفوليك.


متي يجب أن أجري الفحوصات؟


تشمل أعراض فقر الدم التعب العام والصداع والتهاب الفم والأظافر البيضاء، ويظهر لدى بعض المرضى رغبة في تناول الأوساخ والأتربة والورق.


وكذلك متلازمة تململ الساقين وهي ظاهرة تشعر فيها بالضيق في الساقين ولا تقل آثارها إلا بالاستمرار في المشي على القدمين. الدم، وبالتالي زيادة توصيل الأكسجين. "


عند حدوث أحد هذه الأعراض أو كليهما، استشر طبيبًا أو صيدليًا لإجراء تحليل دم كامل لإجراء اختبارات تكميلية ووصف الأدوية المناسبة.


يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد حالة يصعب إدارتها. ولكن مع المعرفة الصحيحة والعلاج، من الممكن أن تعيش حياة صحية. 

آمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك بعض الأفكار حول أسباب وأعراض وعلاج هذه الحالة.

 إذا كانت لديك أي أسئلة أو ترغب في مشاركة تجاربك مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فالرجاء ترك تعليق أدناه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-