الخمول للاطفال حديثي الولاده | الاسباب والاعراض والعلاج

الخمول للاطفال حديثي الولاده

الخمول للاطفال حديثي الولاده


من الطبيعي أن يشتكي الطفل من الإرهاق أو قلة النوم أو عندما يكون مريضًا بعد بذل مجهود جاد، لكن ليس من الطبيعي أن يكون خاملًا وكسولًا وهو لا يبذل أي جهد.

على الرغم من أن الأطفال يحتاجون إلى وقت نوم أطول من البالغين، فقد يصاب الأطفال أحيانًا بالكسل والخمول مفرط، قد يسبب قلق الوالدين.


اسباب الخمول للاطفال حديثي الولاده


قد يعاني الأطفال أيضًا من فقدان الشهية مع الخمول، وهي أعراض تشير إلى العديد من الأمراض والاضطرابات بدلاً من مرض واحد. من أهم أسباب ضعف الشهية والنوم المفرط عند الأطفال ما يلي:


  1. الاكتئاب أو التوتر.
  2. التهاب البنكرياس الحاد.
  3. فقر الدم.
  4. الذئبة.
  5. الديدان المعوية.
  6. الإمساك.
  7. بطء النمو.
  8. استخدام المضادات الحيوية.
  9. عدم النوم بشكل كافي.
  10. عدم تناول غذاء متكامل. 
  11. في حالات نادرة، السرطان.


اعراض الخمول عند الاطفال


يسبب الكسل والخمول مجموعة من الأعراض أبرزها النعاس أثناء النهار.

 قد تكون الأعراض الأخرى خفيفة، ومستمرة لسنوات عديدة، أو تتعارض بشدة مع قدرة الطفل على القيام بأنشطة الحياة العادية.


وتتضمن الأعراض الأخرى الآتي:


  • فقدان السيطرة على العضلات: تحدث هذه الحالة فجأة وتسمى الجمدة.
  • اضطرابات النوم: قد يستيقظ طفلك عدة مرات أثناء الليل، وكذلك أثناء النهار، لأن الطفل يستيقظ بعد فترة قصيرة من النوم.
  • الاضطرابات السلوكية: قد يكون لطفلك سلوكيات تسمى سلوكيات تلقائية أثناء النوم، مثل الكتابة أو تنظيف أسنانه بالفرشاة، حيث لا يتذكر الطفل ما فعله. تشمل المشاكل الصحية السلوكية أيضًا ضعف التركيز والاكتئاب والتعب عند الأطفال.
  • الصداع النصفي.
  • السمنة وزيادة وزن الطفل.
  • النعاس الشديد أثناء فترات النهار.
  • الهلوسة: هي أحلام حقيقية تحدث غالبًا مع شلل النوم. قد يشعر الأطفال بالهلوسة أو يسمعونها أو حتى يرونها.


علاج الخمول عند الاطفال


قبل تلقي العلاج، من المهم إجراء اختبارات تشخيصية لمعرفة سبب عدم نشاط طفلك.

 وتشمل هذه الإجراءات فحصًا جسديًا شاملًا للكشف عن وجود أي حالات مرضية. إذا لم يتم العثور على حالات مرضية، سيقوم الطبيب بإجراء اختبارات للأرق أو القلق جهاز عرض الأعراض لفحص جودة النوم. في إيقاع الساعة البيولوجية، أو توقف التنفس أثناء النوم


بناءً على الاختبارات التشخيصية، يطور الطبيب خطته العلاجية، والتي تتضمن العديد من الخيارات. في جميع الحالات، يشمل علاج التغفيق في مرحلة الطفولة ما يلي:


العلاج السلوكي: عندما يكون الخمول هو سبب الأرق وأسباب أخرى للحرمان من النوم، يبدأ الأطباء هذه العلاجات، بالإضافة إلى تحسين نوعية النوم، من المهم إخبار المدارس والمعلمين لمساعدة الآباء في العلاج السلوكي، مثل أخذ قيلولة الأطفال أثناء في اليوم 1-3 جلسات بما في ذلك العلاج السلوكي ضع جدولًا لتنظيم عملية النوم والاستيقاظ.


الأدوية: قد يصف الأطباء بعض أنواع الأدوية، بما في ذلك جابابنتين وكلونازيبام، للأطفال الذين يعانون من اضطرابات الحركة التي تؤثر سلبًا على النوم، مثل متلازمة تململ الساقين واضطراب حركة الأطراف الدورية. قد يصف الأطباء مضادات الاكتئاب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات لمدة 7 سنوات.


الإجراء الجراحي: عندما يحدث النعاس والخمول بسبب انقطاع النفس النومي، قد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة اللوزتين، ويوصي بالحفاظ على وزن صحي.


المكملات الغذائية: الحديد، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب دوري في حركة الأطراف ومتلازمة تململ الساقين، ومستويات الحديد أقل من 50 نانوجرام لكل مليلتر.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-