تعرف على اعراض انفصال الشبكية وأهم طرق العلاج

كتبت د/آلاء حسين 

تعتمد آلية الرؤية عادةً على قدرة شبكية العين على استقبال الضوء ثم إرسال إشارات إلى الدماغ الذي يستقبل هذه الإشارات ثم يترجمها إلى صور، بينما في حالة حدوث ضرر في شبكية العين مثل انفصال الشبكية فإن المخ يعجز عن إظهار تلك الصور بوضوح.

في السطور القادمة سنتعرف على كل ما يتعلق بمرض انفصال شبكية العين بدايةً من تعريف المرض، ومروراً بالأعراض والأسباب وراء الإصابة وطرق العلاج المتاحة.

لنتعرف أولاً ما هو الانفصال الشبكي

يحدث الانفصال الشبكي عندما تنفصل شبكية العين _وهي مجموعة من الأنسجة توجد في مؤخرة العين_ عن موقعها الرئيسي بالعين وهذا يسبب فقدانها الاتصال مع الأوعية الدموية التي تمدها بالتغذية اللازمة والأكسجين.

انفصال الشبكية

يتسبب الانفصال الشبكي في فقدان البصر في حالة إهماله وعدم البدء في علاجه بأسرع وقت ممكن. 

أسباب انفصال الشبكية

تتعدد أسباب انفصال شبكية العين وتشمل

1-مرور السوائل وتجمعها تحت شبكية العين بسبب وجود ثقب أو تمزق في الشبكية.

يسبب تجمع السوائل انفصال الشبكية عن الأوعية الدموية التي تمدها بالدم وهذا يؤدي إلى توقفها عن العمل مما ينتج عنه فقدان للبصر، يعد هذا السبب هو أكثر أسباب الانفصال الشبكي انتشاراً وتزداد احتمالية حدوثه مع التقدم في العمر. 

2-يحدث هذا النوع من الانفصال الشبكي عندما ينمو نوع معين من الأنسجة على سطح الشبكية يتسبب في انسحاب شبكية العين بعيداً عن الأوعية الدموية الخاصة بها. 

3-يمكن أن يحدث انفصال شبكية العين أيضًا بسبب تراكم سائل تحت الشبكية لكن دون وجود ثقوب في الشبكية ذاتها، ويحدث هذا النوع من الانفصال الشبكي نتيجة التهابات العين، أو الأورام أو إصابات العين. 

يزداد خطر الإصابة بانفصال شبكية العين لعدة أسباب أخرى منها

1-تقدم العمر.

2-إصابة العين.

3-إجراء جراحة في العين.

4-في حالة قصر النظر.

اعراض انفصال الشبكية 

يخلو انفصال الشبكية من الألم ولكن عادةً ما يعاني المريض من أعراض قبل انفصال شبكية العين عن موقعها الرئيسي إن كان الانفصال كبيراً وملحوظاً وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

1-الرؤية غير الواضحة؛ إذ يعاني المريض من فقدان جزئي للرؤية كما لو أن هناك حاجزاً شفافاً بين العين والشيء الموجه إليه النظر بحيث يرى المريض الأشياء أقل وضوحاً. 

2-رؤية ومضات ضوئية: تظهر ومضات مفاجأة من الضوء أمام العين التي بها الانفصال أو كلتا العينين معًا.

3-رؤية بقع طافية؛ قد يرى المريض بقع سوداء أو خطوط تطفو أمام عينيه في الهواء وتتحرك سريعاً. 

علاج انفصال الشبكية بالليزر

يعالج الأطباء انفصال شبكية العين باستخدام أشعة الليزر، إذ تبدأ العملية بوضع قطرات مخدرة في العين لتخديرها ثم تركيز أشعة الليزر على جزء التمزق في الشبكية أو الجزء المنفصل، وتصدر أشعة الليزر ضوءاً ينتقل خلال العين مكوناً ندبة في جزء التمزق تساعد هذه الندبة في إعادة توصيل أجزاء الشبكية بعضها ببعض. 

يحتاج المريض عقب الجراحة بالليزر إلى الراحة التامة وتجنب الأنشطة المجهدة مثل الرياضة لحين التعافي.

علاج انفصال الشبكية الجزئي

توجد العديد من الطرق المختلفة لعلاج انفصال شبكية العين ومنع المضاعفات التى تحدث بسبب تجاهل علاج الانفصال والذي يتسبب في عدة مشكلات وقد يصل حتى فقدان البصر.

أهم هذه الطرق التي تعالج انفصال شبكية العين هي:-

1-التثبيت الهوائي لشبكية العين

الهدف من هذه العملية هو إعادة تثبيت شبكية العين في الأوعية الدموية الخاصة بها والتي تمدها بالتغذية اللازمة، هنا يحقن الطبيب فقاعة صغيرة من الهواء المضغوط في الجزء الهلامي من العين بحيث يضغط هذا الهلام على شبكية العين برفق ويدفعها نحو الجزء الخلفي من العين، ويؤدي ضغط السائل الهلامي على العين إلى إعادة الشبكية إلى مكانها الطبيعي وإغلاق التمزق الموجود بها. 

2-تثبيت مشبك صلب

تنتشر هذه العملية الجراحية بشدة لعلاج انفصال شبكية العين، ويخيط الطبيب جزء مصنوع من السيليكون حول بياض العين على هيئة مشبك ويدفع هذا المشبك شبكية العين ويسمح باستقرارها في الجزء الخلفي من العين مما يتيح علاج التمزق أو الانفصال. 

3-استئصال الجزء الزجاجي من العين

تعمل هذه العملية الجراحية على إصلاح التمزقات الكبيرة في الشبكية، وهنا يزيل الطبيب طبقة الجل الزجاجي الموجودة فى العين واستبدالها بفقاعة من الزيت أو الغاز لغلق التمزق أو الانفصال. 

يحتاج المريض إلى ارتداء غطاء واقي للعين بعد الجراحة واستخدام قطرات العين التي ينصح بها الطبيب. 

تبدأ الرؤية في التحسن تدريجياً بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الجراحة تقربباً وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يلاحظ المريض تحسن الرؤية. 

يعمل العلاج جيداً إن تم اكتشاف الانفصال في مراحل مبكرة والبدء في العلاج بعد التشخيص مباشرة، وينجح العلاج لكل 9 من 10 مرضى تقريباً. 

مضاعفات عملية انفصال الشبكية

قد يتساءل البعض هل يعد انفصال شبكية العين حالة خطيرة؟ 

نعم، يعد انفصال الشبكية حالة من أشد أمراض العينين خطورة حيث تتسبب في مضاعفات كبيرة إن لم تعالج مبكراً وسريعاً. 

أهم هذه المضاعفات التى يتسبب بها إهمال علاج انفصال شبكية العين هي:-

1-فقدان دائم للرؤية؛ قد لا تستمر عملية الرؤية طويلاً في حالة تأخير علاج انفصال شبكية العين الذي يتسبب في فقدان الرؤية. 

2-نزيف في السائل الهلامي؛ يتسبب الانفصال الشبكي في حدوث نزيف في السائل الهلامي مما يؤدي إلى فقدان الرؤية تمامًا.

3-تكرار الإصابة بانفصال الشبكية مرة أخرى: يمكن أن يصاب المريض بانفصال الشبكية مرة أخرى بعد العلاج لذلك يتطلب الحرص دائماً لتجنب تكرار الإصابة.

4-الإصابة بالجلوكوما الثانوية؛ يمكن أن يتسبب الانفصال الشبكي في الإصابة بارتفاع ضغط العين والذي يتسبب بدوره في الإصابة بالجلوكوما الثانوية التي قد تؤدي إلى ضمور العصب البصري إذا تم إهمال علاجها سريعاً. 

لنتعرف سويًا على طرق الوقاية من انفصال الشبكية

فحص العين

يحدث انفصال شبكية العين بسبب تقدم العمر، وغالباً لا توجد طرق لتجنبه تماماً، على الرغم من ذلك فإن هناك عدة طرق يمكن بها التقليل من فرص الإصابة بانفصال شبكية العين مثل

1-ارتداء نظارات واقية أو غيرها من وسائل الحماية عندما تقوم بأعمال تحفها المخاطر.


2-الكشف المبكر في حالة الشعور بأعراض تدل على احتمالية الإصابة بانفصال الشبكية.


3- إجراء فحوصات دورية للعين خاصةً إن كنت تعاني من قصر النظر لأنه يجعلك أكثر عرضة لانفصال الشبكية، يتمكن الطبيب من خلال هذه الفحوصات من العثور على أي تمزق أو انفصال صغير في شبكية العين.


 تعد حالة انفصال شبكية العين عن الأنسجة الداعمة لها خطيرة لأن العين تفقد قدرتها على أداء وظيفتها تدريجياً، لذا ينبغي طلب المشورة الطبية العاجلة حال حدوث تغير في الرؤية أو ظهور ومضات ضوئية أمام العينين لتجنب فقدان البصر حال تأخر العلاج.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-