تعرف على أسباب تورم الركبة، والأعراض وطرق العلاج.

تعرف على أسباب تورم الركبة، والأعراض وطرق العلاج.
بقلم د/أمل حشيش

في هذا المقال سنتعرف على أسباب تورم الركبة، والأعراض المصاحبة وطرق العلاج فتابعونا

تُعَد تورم الركبة من المشاكل الصحية الشائعة التي يُعاني منها الكثيرون في مختلف الأعمار والفئات العمرية. يمكن أن يُؤثر هذا التورم على سلامة وحركة المفصل بشكل كبير، مما يُعرض الشخص للألم والاحتشاء في الحركة ويؤثر على جودة حياته اليومية وأدائه في الأنشطة الروتينية. في هذا المقال، سنستعرض بعض الأسباب الشائعة لتورم الركبة ونقدم بعض النصائح الهامة حول كيفية التعامل معها بفاعلية والتخفيف من آثارها السلبية.


 يحدث تورم الركبة (انصباب الركبة أو ماء على الركبة) عند تجمع السوائل في الركبة أو حولها بسبب الإصابة، أو نتيجة وجود حالة مرضية أخرى فيكون تورم الركبة أحد أعراضها.

اسباب تورم الركبة


الإصابات والكدمات:

تعتبر الإصابات والكدمات من الأسباب الشائعة لتورم الركبة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تمزق الأربطة المحيطة بالركبة أو الرباط الصليبي الأمامي. وفيما يلي تفاصيل إضافية حول هاتين الإصابتين:

1. تمزق الأربطة المحيطة بالركبة:

يتكون المفصل الركبي من مجموعة من الأربطة التي تعمل على تثبيت المفصل وتمنحه الاستقرار. وقد يحدث تمزق في هذه الأربطة نتيجة لإصابة قوية أو توتر زائد على المفصل. قد يصاحب تمزق الأربطة الأعراض التالية:
- تورم الركبة: يحدث تجمع السوائل في المفصل نتيجة للإصابة، مما يؤدي إلى ظهور تورم وانتفاخ واضح في المنطقة المصابة.
- الألم: يعاني المصاب من آلام حادة في المفصل المصاب، وقد يزداد الألم مع الحركة.

2. تمزق الرباط الصليبي الأمامي:

يُعَدّ الرباط الصليبي الأمامي واحدًا من الرباطين الرئيسيين في المفصل الركبي. ويمكن أن يحدث تمزق في هذا الرباط نتيجة لتعرض الركبة للإصابة بشكل مباشر أو عن طريق حركة مفاجئة وقوية للركبة. يمكن أن تكون الأعراض التالية مرتبطة بتمزق الرباط الصليبي الأمامي:
- تجمع السوائل وتورم الركبة: يحدث تراكم السوائل في المفصل المصاب، مما يتسبب في ظهور تورم وانتفاخ واضح في المنطقة المصابة.
- الاحتشاء والألم: يشعر المصاب بضعف عام في الركبة وصعوبة في الحركة، وقد يص
احب ذلك آلام حادة في المفصل المصاب.

كسور العظام:

تعد كسور العظام في الركبة أحد الأسباب الشائعة لتورمها. قد يحدث كسر في العظام المحيطة بالركبة نتيجة لإصابة قوية أو حادث. وتكون الأعراض المصاحبة لكسور العظام كالتالي:
- تورم الركبة: يحدث تجمع السوائل في المفصل نتيجة للكسر، مما يتسبب في ظهور تورم وانتفاخ واضح في المنطقة المصابة.
- الألم الحاد: يعاني المصاب من آلام شديدة في الركبة المكسورة، وقد يزداد الألم مع الحركة أو الضغط على الركبة.
من الضروري استشارة الطبيب المختص في حالة تورم الركبة نتيجة للإصابات والكدمات، حيث يتطلب التشخيص الدقيق والعلاج المناسب. يجب مراعاة الراحة، تطبيق الثلج، والمتابعة الطبية المنتظمة للتأكد من تعافي المفصل والحد من المضاعفات المحتملة.


الإصابة ببعض الأمراض مثل:

 التهاب المفاصل الروماتويدي و النقرس والنقرس الكاذب، أو وجود عدوى بكتيرية وتكيسات بالإضافة إلى أورام والتهاب المفاصل والعمود الفقري. 

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتورم الركبة؟

الرياضة 

قد يعاني بعض الرياضيين من تورم الركبة نتيجة الإصابات المتكررة، والالتواءات مع الركض، والمجهود البدني الشديد

السمنة

  • يشكل الوزن الزائد ضغطًا كبيرًا على مفصل الركبة، فيساعد على حدوث الالتهابات، ويزيد من خطر الإصابة بتآكل الغضاريف وهشاشة العظام.

  • ينبغي لك الحفاظ على الوزن الصحي، واتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ومكملات فيتامين د عند نقص مخزون فيتامين د بالجسم؛ لتفادي التهاب المفاصل ومشاكل العظام الشائعة.

تقدم السن

  •  تزداد احتمالية الإصابة بتورم الركبة مع تقدم السن نتيجة التهاب المفاصل، وضعف العضلات، ووجود بعض الأمراض المزمنة التي تؤثر على سلامة العظام والجسم عامة
  •  تصاب الحوامل و السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث بتورم الركبة بسبب زيادة الوزن، وهشاشة العظام والتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى ضعف الأربطة وارتخائها.

تورم الركبة بعد السقوط

تورم الركبة بعد السقوط


  • قد يحدث تورم الركبة نتيجة سقوطك وإصابتك أثناء ممارسة أي نشاط روتيني في حياتك اليومية، ويترتب على ذلك انتفاخ حول الرضفة مع احتمال وجود بعض الكدمات، ويكون واضحًا عند مقارنة الركبة المصابة بالأخرى السليمة.
  • إذا حدث تورم فور سقوطك قد يشير إلى تمزق الأربطة أو كسر بالمفصل. 
  • يظهر التورم خلال عدة ساعات من الإصابة في حالة إصابة الغضروف المفصلي. 
  • تسبب إصابات الركبة الحادة ألم وتورم الركبة مع عدم القدرة على ثنيها وتحمل الوزن، أثناء أداء مهامك اليومية خاصة عند صعود الدرج ويختفي الألم مع الراحة. 
  • ينصح بارتداء الأحذية الرياضية المناسبة أثناء التمرين لمنع حدوث الالتواء.

علاج تورم الركبة

نظرًا لتعدد اسباب تورم الركبة، قد يحتاج الطبيب لفحص عينة من السائل حول الركبة، ومعرفة سبب التورم، لبدء خطة علاجية مناسبة، والتخلص من الأعراض. 
يمكن علاج معظم حالات تورم الركبة البسيطة بسهولة في المنزل، من خلال اتباع عدة إجراءات معروفة ( الراحة، وضع كمادات الثلج، والضغط، ورفع الساق) كالتالي:
  • يمكن علاج تورم الركبة بالثلج من خلال وضع الثلج على الركبة المصابة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كل ساعتين، لأول يومين إلى ثلاثة أيام من الإصابة يقلل التورم والألم. 
  • لف ضمادة حول الركبة بدون إحكام شديد لتفادي تورم أسفل الساق والقدم. 
  • ارفع ساقك أثناء الجلوس على كرسي أو وسائد مرتفعة مع وضع الثلج عليها؛ فيقل تدفق الدم إلى الركبة، ونتيجة لذلك يقلل الالتهاب. 
  • تجنب ممارسة التمارين الثقيلة والحركات المفاجئة مثل القفز، أو الركض التي تزيد الضغط على الركبة على الأقل خلال أول يومين من الإصابة.
  • قد يساعد وضع كمادات دافئة (تسمى كمادات تورم الركبة)، لمدة 15 دقيقة متكررة خلال اليوم على تخفيف التورم، لكن إذا تفاقمت الأعراض اوقف استعمالها فورًا.
  • عمل بعض التمارين الخفيفة مثل تمارين التمدد الروتينية والسباحة واليوجا مع ثني وتحريك الركبة بلطف؛ فتعمل على تقوية العضلات والحفاظ على حركة المفصل.
  • يساعد التدليك اللطيف لمفصل الركبة المتورم على تصريف السوائل من حوله ويمكن استخدام زيت الخروع لتسهيل عملية التدليك وتقليل الألم.
  • تناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأسبرين والايبوبروفين ونابروكسين التي تستخدم كمضاد لالتهاب وتورم الركبة والتخلص من آلامها.
غالبًا ما يحدث التعافي من إصابة الركبة خلال أيام أو ربما أسابيع من حدوث الالتواء أو الإصابة المتوسطة، عند اتباع الإرشادات الصحية والعلاجية سالفة الذكر.

متى ينبغي لك استدعاء المشورة الطبية العاجلة؟ 

  1. إذا كنت تعاني من تورم الركبة مصحوبًا بألم شديد ومستمر لأكثر من 3 أيام، خاصة عند القيام من وضع القرفصاء؛ فإنه يشير إلى تمزق الغضروف المفصلي مما يستدعي التدخل الجراحي.
  2. حمى واحمرار المفصل: قد ينذر بوجود عدوى أو التهاب المفاصل الروماتويدي خاصة عند الأطفال والرضع. 
  3. صعوبة ثني الركبة بالكامل وتصلبها نتيجة زيادة التورم، مما يتطلب إزالة السوائل الزائدة لتخفيف الضغط وسهولة الحركة.
  4. بروز وتشوه عظام الركبة مع وجود كدمات شديدة بعد الإصابة. 

في حالة تورم الركبة الشديد قد يصف الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويد مثل بريدنيزون عن طريق الفم، أو الحقن مباشرة في مفصل الركبة بعد شفط السوائل للحد من الالتهاب.

لماذا يفحص الطبيب السائل بعد بذله من الركبة؟

يلجأ الطبيب إلى بذل السائل المتراكم حول الركبة للتحقق من وجود: 

  • دم ناجم عن حدوث نزيف داخل الركبة وكدمات ما بعد الإصابة. 
  • البكتيريا المسببة للعدوى في حال التهاب المفصل البكتيري التقيحي، لمعرفة المضاد الحيوي المناسب للعلاج.
  • بلورات حمض البوليك التي تترسب في مفصل الركبة بسبب النقرس، أو بللورات بيروفوسفات الكالسيوم في حالة النقرس الكاذب.
قد يحتاج الأمر للتدخل الجراحي من قبل جراح العظام، إما لتشخيص سبب تورم الركبة مثل إجراء منظار المفصل (دخول أنبوب مزود بكاميرا فيديو من خلال شق صغير في الركبة)، ويمكن إزالة الأنسجة الرخوة وعلاج المشكلة في نفس الوقت.

يمكن إجراء العملية الجراحية لإصلاح تمزق الرباط الصليبي الأمامي أو للتخلص من السائل المتراكم حول الركبة المتورمة، أو استبدال المفصل حال التلف.

هل يمكن علاج تورم الركبة بالأعشاب؟


هل يمكن علاج تورم الركبة بالأعشاب؟

  • من الضروري قبل استخدام أي علاج منزلي أو أعشاب، التحدث مع طبيبك المعالج؛ تجنبًا لآثارها الجانبية غير المرغوبة ومعرفة مدى ملاءمتها لحالتك الصحية. 
  • تحتوي بعض الأعشاب على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات الألم التي من شأنها تخفيف أعراض تورم الركبة. 
  • تشير بعض الدراسات التي أجريت على مرهم موضعي مكون من (زيت السمسم، والزنجبيل، والقرفة)، إلى فعاليته كعلاج موضعي لتخفيف الألم في حالة تورم الركبة، مثل تلك الكريمات التي تستخدم بدون وصفة طبية وتحتوي على مادة الساليسيلات.
  • يستخدم مستخلص زيت الأوكاليبتوس كدهان موضعي لتقليل تورم، والتهاب المفاصل، ويمكن زيادة تأثير زيت الأوكاليبتوس باستخدام كمادات دافئة على المفاصل المتورمة. 
  • يتميز الشاي الأخضر بفوائده المتعددة للجسم ويمكن استخدامه كمضاد لالتهابات المفاصل، إما كمشروب أو أقراص. 
  • الكركم : يساعد الكركم على مكافحة التهاب وآلام المفاصل عند تناوله عن طريق الفم، إلى جانب استخدامه في الطبخ. 
  • مستخلص الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تخفيف الألم وتورم المفاصل بالإضافة إلى استخدام الوصفات الطبية الأخرى.
  • لحاء الصفصاف: اُستخدم في الطب القديم كأفضل علاج للالتهابات؛ لأنه يعمل على تخفيف ألم المفاصل خاصةً الركبتين والظهر والرقبة، ويمكن تناوله أقراص أو مع الشاي.

لابد من اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية قبل استخدام لحاء الصفصاف: 

  1. إذا كان لديك حساسية من الأسبرين. 
  2. إذا كنت تتناول أدوية تسبب سيولة بالدم. 
  3. لا يستخدم للأطفال أقل من 4 سنوات.   

وختامًا عزيزي القارئ يوصى بضرورة استشارة الطبيب حال إصابتك بتورم الركبة لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة اللتي تتناسب مع طبيعة الإصابة للحفاظ على سلامة المفصل وتحقق الشفاء العاجل



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-