علاج الانتفاخ المستمر والغازات

صورة فتاة تعاني من الانتفاح
يمكنك علاج الانتفاخ المستمر والتخلص من الغازات الناجمة عن تراكم الهواء في الجهاز الهضمي بسهولة عند اتباعك نظام غذائي صحي ومتوازن إلى جانب العلاج الدوائي. 
في السطور القادمة سنتعرف سويًا على طرق علاج الانتفاخ المستمر.

ما هو علاج الانتفاخ؟

  • إذا كنت ترغب في التخلص من الانتفاخ المستمر قد لا تحتاج سوى اتباع نظام غذائي بسيط قد يشمل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المركبة مما يساعد على خفض الوزن إذا كنت تعاني من الوزن الزائد. 
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ وتكون الغازات مثل القرنبيط الفاصوليا والعدس والبصل. 
  • تجنب المحليات الصناعية، والأطعمة الدهنية وبعض التوابل التي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز في حالة وجود حساسية اللاكتوز. 
  • ينصح بتناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، إذْ أنّ استمرار تناول الوجبة لمدة 30 دقيقة على الأقل، يساعد على تقليل دخول الهواء وبالتالي تقليل الانتفاخ. 
  • اشرب الكثير من السوائل نحو(6 - 8 أكواب في اليوم) لتجنب حدوث الإمساك. 
  • ينصح أيضًا بالابتعاد عن المياه الغازية ومشروبات الطاقة حتى وإن كنت تتناولها في حميتك الغذائية، واستبدلها بشرب المياه بنكهة الليمون أو النعناع أو الزنجبيل وبذور الشمر للتخلص من الانتفاخ والغازات. 
  • ينصح بتناول الأطعمة قليلة الصوديوم أو الخالية من الصوديوم لتجنب احتباس السوائل داخل الجسم وحدوث الانتفاخ، كما ينصح بتناول وجبات أصغر من الطعام ومتكررة على مدار اليوم، ويفضل احتواء هذه الوجبات على السعرات الحرارية المناسبة لاحتياجاتك اليومية مما يساعد على تخفيف الانتفاخ وتنظيم مستوى السكر في الدم. 
  • تساعد مكملات البروبيوتيك (بكتيريا حية و خمائر مفيدة تحافظ على صحة الأمعاء) في تقليل أعراض الغازات والانتفاخ المستمر بنسبة 70%.
  • يعد الزبادي وبعض أنواع فول الصويا المخمر، أهم مصادر البروبيوتيك الطبيعية. 
  • التدليك: أجريت بعض الدراسات على 80 شخصًا يعانون من الانتفاخ والاستسقاء بعمل تدليك للبطن لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا لمدة 3 أيام، وأظهرت النتائج أن التدليك حسّن أعراض الاكتئاب والقل، والانتفاخ، لكن إذا سبب التدليك أي ألم ينبغي لك التوقف فورًا لتجنب حدوث مضاعفات صحية.

العلاج الدوائي

يعتمد العلاج الدوائي على تطور الحالة خاصةً إذا لم تجدِ التغيرات الغذائية نفعًا في تخفيف أعراض الانتفاخ.
قد يتطلب العلاج استخدام المضادات الحيوية أو الملينات أو مضادات الاكتئاب بالإضافة إلى أدوية القولون العصبي الذي يعد أحد أسباب الانتفاخ، ويتبغي ضرورة علاج أي سبب طبي آخر للانتفاخ إن وجد.
 يقلل البوتاسيوم من الانتفاخ لأنه يساعد على توازن مستوى الصوديوم في الجسم. 

في السطور التالية سنستعرض الإجابة عن عدة استفسارات تراود الكثيرين فيما يخص الانتفاخ المستمر.

 هل الانتفاخ يزيد الوزن؟

  • يسبب الانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي الشعور بالامتلاء فيجعل ملابسك مشدودة وغير مريحة فتظن أنك قد اكتسبت بعض الوزن الزائد، لكن الحقيقة أن تراكم الغازات أدى إلى تمدد البطن. 
  • قد يدفعك الإجهاد والضغط العصبي إلى الإفراط في تناول الطعام كما يعزز إفراز هرمون الكورتيزول الذي يساعد على تخزين الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
  • يؤدي الانتفاخ المستمر إلى عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني بشكل منتظم مما يساهم في زيادة الوزن خاصة إذا كنت تتناول الطعام بكميات كبيرة أو الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية. 

كيف اعرف الكرش من الانتفاخ؟


لا يتسبب الكرش (دهون البطن) في تمدد المعدة بشكل كبير طوال اليوم بينما تتطور دهون البطن بمرور الوقت عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه فيزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والضغط والسكري.

كيف تتخلص من دهون البطن؟

يصعب التخلص من دهون البطن بسرعة، إذ يلزم اتباع نظام غذائي صحي وسليم وغني بالبروتين والكربوهيدرات المركبة، وينبغي أيضًا أن يكون خالي من الدهون الضارة.


تناول المزيد من الألياف تساعد على خفض الوزن وتحسين حركة الأمعاء وتجنبك مشاكل الجهاز الهضمي.

يفضل زيادة كمية الألياف تدريجيًا على مدار أسابيع للسماح للجسم بالتكيف مع النظام الغذائي الجديد لتجنب حدوث الانتفاخ.

تعمل ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا على التخلص من دهون الجسم، فتنخفض دهون البطن أيضا.

تساعد ممارسة تمارين البطن والتمارين الهوائية على تقوية عضلات البطن السفلية فتبدو مشدودة وأقل ترهلًا.
في النهاية عزيزي القارئ نعرف أهمية تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بالإضافة إلى ممارسة الرياضة إذا كنت ترغب في التخلص من الانتفاخ المستمر والغازات، وتجنب الإصابة بالسمنة وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى والتمتع بحياة أفضل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-