انيميا نقص الحديد فقر الدم وعلاج انيميا نقص الحديد

انيميا نقص الحديد

 يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الطبيعية اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، ويعد الحديد أهم هذه العناصر للحفاظ على وظائفه الحيوية.

يساعد الحديد على إنتاج الهيموجلوبين المكوًن الأساسي لخلايا الدم الحمراء التي تمد الخلايا والأنسجة بالأكسجين، وقد يسبب نقص الحديد في الجسم الإصابة بفقر الدم المعروف باسم انيميا نقص الحديد.


تعد أنيميا نقص الحديد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا على الصعيد العالمي لدى النساء والأطفال، وتحدث عندما يقل مخزون الحديد في الجسم عن المعدل الطبيعي مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة والنمو والتطور العقلي.

:يصاب الأشخاص بانيميا نقص الحديد لعدة أسباب أهمها

:سوء التغذية

يعد عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد، أو الاعتماد على الحليب في النظام الغذائي من أهم اسباب انيميا نقص الحديد عند الاطفال.

:سوء امتصاص الحديد

قد يتناول الشخص الوجبة الغذائية المتكاملة التي تحتوي على القدر الكافي من الحديد، ولكنه لا يمتص على نحو صحيح بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون أو عند إزالة أجزاء من الأمعاء.

:النزيف أو فقدان الدم

يؤدي فقدان الدم المستمر بسبب أمراض الجهاز الهضمي -مثل دوالي المريء أو تقرحات القولون والبواسير أو بعض الأورام السرطانية- إلى الإصابة بانيميا نقص الحديد.


قد يُسبب تناول مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين والإيبوبروفين فترات ممتدة نزيفًا بالمعدة.


قد تعاني بعض السيدات من انيميا نقص الحديد بسبب النزيف الشديد أثناء فترة الحيض، أو نزيف ما بعد الولادة، أو وجود أورام ليفية في الرحم، أو الانتباذ الرحمي.


قد تسبب الاصابة بعدوى طفيلية مثل الدودة الخطافية انيميا نقص الحديد عند الاطفال.


ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بانيميا نقص الحديد؟

النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد خاصة الحوامل والمراهقات، بسبب زيادة متطلبات الجسم من الحديد اللازم لنمو الجنين أو النزيف أثناء فترة الحيض.


الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية والنباتيون لعدم حصولهم على وجبات متكاملة وغنية بالحديد مثل اللحوم والدواجن والأسماك.


الأطفال الخدج (المبتسرين) الذين ولدوا في وقت مبكر، أو من يعانون من اضطرابات النمو.


الأطفال المعتمدون على الرضاعة الطبيعية، أو الذين يتناولون الحليب بكثرة خاصة حليب البقر أو الماعز قبل إتمام عامهم الأول.

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزمنة بالجهاز الهضمي، وتسبب فقدان الدم الحاد أو خللًا في امتصاص الحديد.


المتبرعون بالدم على نحو متكرر.


مرضى جراحات السمنة ولاسيما المجازة المعدية.


مرضى القصور الكلوي بسبب نقص هرمون الإريثروبويتين اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء.


:اعراض انيميا نقص الحديد



يعد الإجهاد والضعف العام وعدم التركيز وفقدان الشهية من أبرز اعراض انيميا نقص الحديد عند الاطفال.

من العلامات المنذرة بفقر الدم أيضًا شحوب الجلد، وتقصف الأظافر، وتساقط الشعر.


الصداع والدوخة وضيق التنفس.


برودة الأطراف (اليدين والقدمين)، وتشققات اللسان وزوايا الفم.


قد يعاني المصابون من اضطراب بيكا (Picophagia)؛ وهو الرغبة الشديدة في تناول مواد لا تحمل قيمة غذائية، مثل: النشا والورق والثلج والطين والشعر والطباشير، مما قد يسبب مشكلات ومضاعفات صحية وخيمة.


كيف يمكن تشخيص انيميا نقص الحديد؟


قد يتطلب التشخيص إجراء العديد من اختبارات الدم لتقييم الحالة أهمها: 

تعداد الدم الكامل (CBC)، ويُظهر تعدادًا منخفضًا لخلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين والهيماتوكريت، والخلايا الشبكية (خلايا الدم الحمراء غير الناضجة).


يمكن إجراء تحليل انيميا نقص الحديد بقياس مستوى الفيريتين في الدم لمعرفة كمية مخزون الحديد في الجسم، ويمثل مستوى الترانسفيرين أو إجمالي قدرة ربط الحديد (TIBC) مؤشرًا مهمًا لمقدار البروتين القادر على حمل الحديد عبر خلايا الجسم. 


يساعد فحص الدم الخفي في البراز على التحقق من وجود نزيف داخلي في القناة الهضمية.


قد يلزم فحص الجهاز الهضمي بالمنظار بدايةً من المريء ووصولًا إلى الأمعاء الدقيقة لمعرفة أسباب النزيف الداخلي، واستبعاد وجود دوالي المريء أو قرحة المعدة أو سرطان القولون.


قد تفيد الموجات فوق الصوتية على الحوض، وخزعة الرحم في الكشف عن الأورام الليفية التي تسبب النزيف الشديد لدى النساء.


ما هي طرق علاج انيميا نقص الحديد؟


يمكن تصحيح انيميا نقص الحديد في الحالات البسيطة والمعتدلة باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد إما من مصدر حيواني مثل لحم البقر والكبد والدجاج والبط والأسماك والبيض، أو مصدر نباتي مثل البقوليات كالفول والعدس والبازلاء.


وتعد الخضراوات مثل السبانخ والملوخية، والفاكهة المجففة مثل المشمش والزبيب من أفضل مصادر الحديد الطبيعية التي تناسب العادات الغذائية للأشخاص النباتيين، ويمكنك استشارة أخصائي التغذية لمساعدتك في حميتك الغذائية السليمة.


يصف الطبيب مكملات الحديد الفموية (كبريتات أو فيومارات أو جلوكونات الحديد) بجرعات تتناسب مع معدل نقص الحديد في الدم، مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر لعلاج انيميا نقص الحديد.


ينصح بتناول أقراص الحديد بعد الطعام لتقليل آثارها الجانبية على المعدة، مع إضافة عصيرالبرتقال أو مكملات فيتامين سي التي تساعد على امتصاص الحديد.


تشمل الآثار الجانبية لأقراص الحديد: القيء، والغثيان، وألم البطن، والإمساك، ولون البراز الداكن، وقد يسبب تلف الكبد عند تناولك جرعات مفرطة من مكملات الحديد.


تجنب تناول مضادات الحموضة، والألبان، والشاي، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفايتك مثل الحبوب الكاملة مع الحديد في نفس الوقت، إذ تؤثر على امتصاص الحديد من الأمعاء.


يمكن علاج انيميا نقص الحديد عند الرضع بإضافة مكملات الحديد وشراب أو قطرات حمض الأسكوربيك بالجرعة المناسبة لوزن الطفل، مع تضمين الحليب المدعم بالحديد والفواكه والخضراوات المهروسة الغنية بالحديد في غذاء الطفل بدايةً من الشهر الرابع أو السادس من عمره.

قد يوصي الطبيب بالحديد الوريدي لبعض الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة تمنع امتصاص الحديد، والأشخاص الذين يعانون من الأنيميا الحادة أو النزيف المزمن، وينصح بإجراء اختبار الحساسية قبل التسريب الوريدي.


يمكن إجراء نقل خلايا الدم الحمراء تحت إشراف طبي فى حالات فقر الدم الشديد الناتج عن النزيف الحاد أو الفشل الكلوي، والمصحوبة بأعراض ضيق التنفس وألم الصدر، وهو ما يؤدي إلى تحسن مؤقت للحالة.


قد تستغرق مدة علاج انيميا نقص الحديد عدة شهور (3 شهور على الأقل)، ولكن تبدأ الأعراض في التحسن بعد حوالي أسبوع من التشخيص وبدء العلاج المناسب، وينبغي إجراء فحص الدم الكامل لمتابعة فعالية العلاج، واستعادة معدلات الحديد الطبيعية.


هل في حالات انيميا نقص الحديد لا تستجيب للعلاج؟

قد لا يفيد تناول مكملات الحديد واتباع نظام غذائي متوازن في تحسين أعراض انيميا نقص الحديد الحادة، إذا لم تعالج الحالة المرضية المسببة لفقر الدم مثل: النزيف الشديد والأورام السرطانية وأمراض الجهاز الهضمي التي قد تؤدي إلى فقر الدم.


ما هي مضاعفات انيميا نقص الحديد؟


قد يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا لم يعالج وتشمل: 

قصور القلب وتضخم الطحال لتعويض نقص الاكسجين.


في الحمل قد يؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.


تأخر النمو الجسدي والعقلي للرضع والأطفال، وضعف المناعة مما يجعلهم أكثر عرضةً للعدوى.


قد يسبب نقص الحديد في الجسم زيادة امتصاص وتسمم الرصاص لدى الأطفال على وجه الخصوص.


يمكن الوقاية من انيميا نقص الحديد باتباع نظام غذائي غني بالحديد وفيتامين سي، وتناول جرعات وقائية من مكملات الحديد، وينبغي .إجراء فحوصات روتينية للأطفال والبالغين المعرضين لنقص الحديد للكشف عن الأنيميا وعلاجها


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-